loader
Pain Management & Headache
الخدمات

معالجة الألم والصداع

يتخصص مركز معالجة الألم في مستشفى هيلث بوينت في إدارة الألم الحاد والمزمن والانزعاج طويل الأمد الناجم عن اضطرابات العمود الفقري وآلام المفاصل والأمراض النسائية والصداع والسرطان واضطرابات أخرى. هدفنا هو تحسين جودة الحياة للأفراد الذين يعانون من مختلف أنواع الألم.

يتضمن نهجنا متعدد التخصصات خطة علاج مخصصة لمعالجة الألم من قبل فريق حاصل على البورد الطبي، بما في ذلك أطباء الألم وأخصائيي الطب السلوكي والمعالجين الفيزيائيين عبر ممارسات متنوعة تشمل تتبع  مصدر الألم وتحديد شدته والصحة العامة للفرد واحتياجاته الخاصة.

تتضمن خطة العلاج مجموعة من الأدوية المسكنة (على سبيل المثال ، مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، أو المواد الأفيونية ، أو مرخيات العضلات للتشنجات أو الأدوية المضادة للالتهابات) العلاج الطبيعي ، التدخلات العلاجية مثل إحصار الأعصاب ، وتحفيز الأعصاب ، وتقنيات الاسترخاء ، والعلاج السلوكي المعرفي ، والمزيد لاستهدافمسببات الألم  وتقليل مستوياته.

يمكن أن يؤدي العلاج الفعال للألم إلى تحسين الأداء اليومي للشخص بشكل كبي ، والرفاهية العامة ، والقدرة على الانخراط في الأنشطة المفضلة.

الخدمات المقدمة:

  • الاجتثاث بالتبريد: يعرف أيضا باسم العلاج بالتبريد هو شكل جديد من أشكال تخفيف الألم على المدى الطويل عبر التحكم بإعدادات إدارة الألم التدخلية. تتضمن هذه التقنية التطبيق المتحكم فيه لدرجة حرارة التجمد لسد العصب الذي ينقل الألم إلى الدماغ مؤقتا. نستخدم الاجتثاث بالتبريد لمجموعة متنوعة من أنواع الألم ، غالبا في الأعصاب خارج الدماغ والعمود الفقري (الأعصاب الطرفية).  تشمل فوائد العلاج الاجتثاث بالتبريد الحد الأدنى من التدخل الجراحي ، وأوقات التعافي الأقصر ، وتقليل خطر الإصابة بالعدوى والقدرة على استهداف مناطق معينة بدقة.

  • التحفيز العصبي المحيطي: إجراء طفيف التوغل يستهدف الأعصاب الطرفية يتم  عبراستخدام جهاز طبي لتوليد التحفيز الكهربائي للأعصاب الطرفية في الجسم. يستخدم هذا النوع من العلاج العصبي لإدارة الحالات الطبية المختلفة والألم المزمن عن طريق تغيير نشاط الأعصاب. يتكون الجهاز عادة من قطب كهربائي أو مجموعة من الأقطاب الكهربائية التي يتم وضعها بالقرب من أعصاب طرفية معينة ، جنبا إلى جنب مع وحدة تحفيز. تقوم وحدة التحفيز بتوصيل نبضات كهربائية يتم التحكم فيها إلى الأعصاب ، مما يغير الطريقة التي ينظر بها الدماغ إلى الألم ويوفر الراحة. يعتبر الجهاز العصبي الطرفي إجراء آمنا نسبيا يستخدم غالبا لإدارة حالات الألم المزمن ، مثل: آلام الأعصاب ، متلازمة الألم الإقليمية المعقدة (CRPS) ، آلام الكتف والركبة ، آلام الفخذ أو تلف الأعصاب بعد الجراحة ، آلام الظهر المزمنة والمزيد.

  • تحفيز الحبل الشوكي: يُزرع جهاز صغير بالقرب من مصدر الألم المزمن ويوفر التنبيهات الكهربائية التي تتداخل مع إشارات الألم قبل وصولها إلى الدماغ، عن طريق إرسال نبضات كهربائية إلى الحبل الشوكي ، والتي تتداخل مع نقل إشارات الألم إلى الدماغ. هذا نوع آخر من التعديل العصبي الذي يتم استخدامه بشكل شائع عندما تفشل تقنيات إدارة الألم المحافظة الأخرى في توفير الراحة الكافية. يتكون الجهاز من مولد نبض صغير مزروع ، يسمى المحفز ، وأسلاك رفيعة تسمى الخيوط التي يتم زرعها عادة تحت الجلد. يتم استخدام جهاز تحكم عن بعد خارجي من قبل المريض لضبط إعدادات المنشط. يمكن للمرضى تشغيله أو إيقاف تشغيله ، وضبط شدة النبضات الكهربائية ، واختيار برامج أو أنماط مختلفة من التحفيز. قبل الزرع الدائم للجهاز ، يخضع المرضى عادة لفترة تجريبية مؤقتة حيث يتم وضع الخيوط على الحبل الشوكي لبضعة أيام. تساعد هذه التجربة في تحديد ما إذا كان الجهاز يوفر تخفيفا كافيا للألم وما إذا كان المريض يجد الإحساس بتشوش الحس مقبولا. يمكن استخدام هذا العلاج للمرضى الذين يعانون من آلام شديدة ومزمنة بسبب مجموعة متنوعة من الحالات ، بما في ذلك جراحة الظهر الفاشلة ، والتهاب العنكبوتية ، وآلام الأعصاب ، والاعتلال العصبي ، ومتلازمة الألم الإقليمية المعقدة / الحثل الانعكاسي الودي.

  • تحفيز عقدة الجذر الظهري: يعرف أيضا باسم التحفيز العصبي لعقدة الجذر الظهري ، هو إجراء طبي جديد نسبيا يستخدم لإدارة الألم المزمن في مناطق معينة من الجسم،  وهو نوع من العلاج بالتعديل العصبي يستهدف العقدة الجذرية الظهرية ، وهي بنية تقع على طول الجانب الخلفي (الظهري) من الحبل الشوكي. يتضمن العلاج وضع جهاز تحفيز عصبي متخصص بالقرب من عقدة الجذر الظهرية ، يوفر هذا الجهاز نبضات كهربائية خفيفة للخلايا العصبية الحسية المصابة ، ويعدل نشاطها ويغير طريقة انتقال إشارات الألم إلى الدماغ. يعتبر تحفيز DRG نهجا أكثر استهدافا مقارنة بتحفيز الحبل الشوكي التقليدي (SCS) لأنه يسمح بتخفيف الألم بشكل محدد في منطقة معينة من الجسم.

  • حقن الستيرويد فوق الجافية: هو إجراء طبي يستخدم غالبًا لعلاج آلام الأعصاب والالتهاب التي تنبع من العمود الفقري ويمكن أن تسبب آلامًا حادة تمتد من أسفل الظهر إلى الساقين، أو من الرقبة إلى الكتفين والذراعين. يتضمن حقن دواء كورتيكوستيرويد وأحيانا مخدر موضعي في المنطقة فوق الجافية ، وهو الفضاء المحيط بالحبل الشوكي والأعصاب التي تخرج من الحبل الشوكي. الهدف الأساسي من حقن الستيرويد فوق الجافية هو تقليل الالتهاب و تخفيف الألم للحالات التي تؤثر على الأعصاب الشوكية ، مثل الأقراص المنفتقة وتضيق العمود الفقري ومرض القرص التنكسي. غالبا ما يتم النظر في الإجراء عندما لا توفر العلاجات الأكثر تحفظا مثل الراحة والعلاج الطبيعي والأدوية الفموية الراحة الكافية.

  • إحصار الفروع الإنسية: تستخدم لتشخيص الألم المرتبط بالتهاب المفاصل في المفاصل الصغيرة للعمود الفقري وعلاجه، بما في ذلك آلام الرقبة وألم المنطة الوسطى من الظهر وأسفله. يمكن أن يساعد إحصار الفرع الإنسي في تحديد ما إذا كانت هذه المفاصل الجانبية هي مصدر الألم ويمكن أن توفر تخفيفا مؤقتا للألم. إذا أبدى المريض تحسنًا جيدًا للألم بسبب ذلك الإجراء الطبي، يمكن أن يكون مرشحًا لمعالجته بالاستئصال عبر الترددات الراديوية.
  • الاجتثاث بالترددات الراديوية: يشيع استخدام الاستئصال بالترددات الراديوية  في إدارة الألم لعلاج حالات الألم المزمن ، خاصة تلك الناشئة عن المفاصل والأعصاب يستخدم جهاز لتوصيل التيار الكهربائي والحرارة إلى الأعصاب الصغيرة للعمود الفقري والمفاصل، عن طريق استئصال العصب المستهدف ، يتم إيقاف انتقال إشارات الألم من المنطقة المصابة إلى الدماغ حيث يمكن له أن يوفر راحة طويلة الأمد من الألم للمرضى الذين يعانون من آلام الرقبة والظهر المزمنة وكذلك المرضى الذين يعانون من آلام الركبة والورك والكتف بسبب التهاب المفاصل.

  • الاجتثاث بالترددات الراديوية المبردة: هي  تقنية طبية متقدمة تستخدم في إدارة الألم لعلاج حالات الألم المزمن. وهو  تباين مبتكر للاستئصال بالترددات الراديوية التقليدية (RFA)  ويتضمن تبريد القطب أثناء الإجراء لتعزيز دقته وفعاليته. يستهدف هذا العلاج طفيف التوغل الأعصاب التي تنقل إشارات الألم. جهاز يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من آلام الركبة والورك والكتف. يستهدف هذا العلاج طفيف التوغل الأعصاب التي تنقل إشارات الألم، وهو العلاج الأول والوحيد المعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لتخفيف آلام الركبة المتعلقة بالفصال العظمي.
  • كي الطبقة الخارجية للغضروف عبر القرص: هو إجراء طبي طفيف التوغل يُستخدم لعلاج آلام الظهر بسبب المشاكل الداخلية للقرص بين الفقرات، أو "آلام القرص القطني"، ويطبق هذا الإجراء الحرارة على الجزء الخارجي من القرص بين الفقرات القطنية ويجتثّ الخلايا العصبية التي تولد أحاسيس الألم. تتضمن عملية تجميل العمود الفقري عبر القرص استخدام أداة متخصصة لتوصيل الطاقة الحرارية التي يتم التحكم فيها إلى الجزء الخارجي من القرص بين فقرات العمود الفقري القطني. تهدف هذه العملية إلى تقليل حساسية الأعصاب ومقاطعة إشارات الألم.

  • الخلايا الجذعية: أظهرت الخلايا الجذعية إمكانات واعدة في مجال إدارة الألم ، حيث تقدم نهجا تجديديا لعلاج حالات معينة مثل آلام الأعصاب والظهر القرصي وهشاشة العظام وآلام العضلات والعظام. العلاج بالخلايا الجذعية هو إجراء يستخدم قدرة الشخص على الشفاء لعلاج مرض القرص التنكسي والتهاب المفاصل. يتم حصاد الخلايا من الأنسجة الدهنية للشخص ثم حقنها في الأقراص والمفاصل الجانبية.

  • البلازما الغنية بالصفيحات: اكتسب علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) شعبية في إدارة الألم والمجالات الطبية المختلفة. هو شكل من أشكال الطب التجديدي الذي يستخدم دم المريض نفسه لتعزيز الشفاء وتجديد الأنسجة. يشيع استخدام علاج البلازما لآلام المفاصل أو الأوتار الناتجة عن الإصابة الحادة أو الإفراط في الاستخدام. وقد وجد أنه فعال في إدارة الألم بسبب هشاشة العظام والتهاب الأوتار وإصابات الأربطة وغيرها من مشاكل العضلات والعظام. ويمكن أيضا أن تستخدم في إدارة أنواع معينة من الألم المزمن.

من المهم التشاور مع أخصائي طبي مؤهل لدينا لتحديد العلاج المناسب لحالتك الطبية المحددة وتطوير استراتيجيات إدارة الألم الشخصية.

الحالات التي نعالجها 

  • الصداع المزمن وآلام الوجه
  • داء القرص التنكسي الرقبي والقطني
  • آلام البطن المزمنة
  • آلام الظهر المزمنة
  • آلام المفاصل المزمنة بما في ذلك آلام الركبة والكتف والورك والفصال العظمي
  • آلام الرقبة المزمنة
  • آلام الحوض المزمنة
  • متلازمة الألم الناحي المركب
  • متلازمة فشل جراحة الظهر
  • آلام العضلات الناجمة عن اللفافة العضلية
  • الاعتلال العصبي بما في ذلك اعتلال الأعصاب السكري
  • الفصال العظمي للعمود الفقري
  • الألم بعد إصابات الأعصاب الطرفية
  • عرق النسا
  • آلام الهربس النطاقي والأَلم العصبي التالي للهربِس
  • تضيق العمود الفقري
  • التشنج المؤلم وخلل التوتر العضلي
  • مضاعفات ما بعد السكتة الدماغية
  • الألم المرتبط بالسرطان

أطباؤنا المتخصصون

  • Dr Anand Min
    د. أناند كومار راجاسيكاران
    بكالوريوس الطب وبكالوريوس الجراحة، زمالة الكلية الملكية لأطباء التخدير، زمالة كلية طب الألم بالكلية الملكية لأطباء التخدير

    استشاري التخدير والالم التدخلي

    د. أناند كومار راجاسيكاران
    بكالوريوس الطب وبكالوريوس الجراحة، زمالة الكلية الملكية لأطباء التخدير، زمالة كلية طب الألم بالكلية الملكية لأطباء التخدير

    استشاري التخدير والالم التدخلي


    اللغة/اللغات التي يتقنها
    en ta
  • DR Ravi Min
    د. سوزان حسني
    بكالوريوس الطب وبكالوريوس الجراحة، ماجستير البورد الوطني، زمالة الكلية الملكية لأطباء التخدير

    استشاري التخدير والالم التدخلي

    د. سوزان حسني
    بكالوريوس الطب وبكالوريوس الجراحة، ماجستير البورد الوطني، زمالة الكلية الملكية لأطباء التخدير

    استشاري التخدير والالم التدخلي


    اللغة/اللغات التي يتقنها
    en
  • Shamim
    د. شميم حيدر

    استشاري التخدير والالم التدخلي

    د. شميم حيدر

    استشاري التخدير والالم التدخلي


    اللغة/اللغات التي يتقنها
    en UR
  • DX3 6835
    د. مانجوشا موهانان

    استشاري التخدير والالم التدخلي

    د. مانجوشا موهانان

    استشاري التخدير والالم التدخلي


    اللغة/اللغات التي يتقنها
    en
  • DX3 5528
    د. محمد إبراهيم سيد الأهل

    استشاري التخدير والالم التدخلي

    د. محمد إبراهيم سيد الأهل

    استشاري التخدير والالم التدخلي


    اللغة/اللغات التي يتقنها
    ar en

المرضى والزوّار

  • Insurance
    شركاء التأمين

    وقعنا شراكات مع عدد من شركات التأمين الصحي لتغطية خدمات الرعاية الصحية لمرضانا.

  • Pin
    الموقع وساعات العمل

    يقع مستشفى هيلث بوينت في مدينة زايد الرياضية ويمكن الوصول إليه بسهولة من خلال وسائل النقل العام أو السيارات.

  • Support
    المرافق والخدمات

    نحن ملتزمون بتقديم أفضل خدمة لمرضانا.

  • Information
    طلب المعلومات

    تواصل معنا