loader
bariatric-team
الخدمات

مركز إنقاص الوزن وجراحة السمنة واضطرابات الأيض

استكشف الثقة في مركز جراحة السمنة لدينا، المعتمد من قبل مؤسسة المراجعة الجراحية. تعني هذه الاعتمادات المرموقة التزامنا بتقديم رعاية استثنائية للمرضى وضمان السلامة والخبرة الجراحية المتقدمة. كن على يقين، يلتزم فريقنا بمعايير صارمة، مما يضمن أن رحلتك لفقدان الوزن تتمتع بالجودة والتميز.

كل رحلة لإنقاص الوزن هي رحلة فريدة من نوعها بحسب احتياجات المريض وحالته، ولذلك سنضع لك خطة مستدامة وصحيَّة وفعَّالة تلبي احتياجاتك الصحية وأهدافك المتعلقة بفقدان الوزن. نتأكد من تقييم كل مريض على حدة، ففي حين تكون جراحة السمنة أداة مهمة في مكافحة السمنة لدى البعض، قد يكفي نظام غذائي مناسب وخطة تمرين ملائمة لتحقيق نتيجة دائمة لدى آخرين. 

ما الذي يميز مستشفى هيلث بوينت؟

ما هي جراحة علاج السمنة (إنقاص الوزن)؟

جراحة علاج السمنة، والتي يطلق عليها أيضًا جراحة علاج البدانة أو جراحة إنقاص الوزن، هي الإجراءات الجراحية التي تستهدف المعدة و/أو الأمعاء وتؤدي إلى إنقاص الوزن.
هناك أنواع مختلفة من جراحة علاج السمنة، منها الجراحة غير التدخلية بواسطة بالون المعدة، والتي تقوم على ملء المعدة ليشعر المريض بالشبع في وقت أقل، ومنها أيضًا جراحة تحويل مسار المعدة، والتي تقيد كمية الطعام التي يمكن للمعدة استقبالها.

توفر جراحة علاج السمنة في نتائج طويلة الأمد تساهم في تغيير حياة المرضى الذين يعانون من السمنة. فبالإضافة إلى إنقاص الوزن بشكل كبير، يشهد معظم المرضى الذين يخضعون لهذه الجراحات تحسنًا في صحتهم وجودة حياتهم بشكل عام. كما تقلل جراحة علاج السمنة من مخاطر الوفاة الناتجة عن العديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة بنسبة تصل إلى 30-40 بالمائة، ومنها أمراض السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم.

من هم الأشخاص المؤهلون للخضوع لجراحة علاج السمنة؟

جراحة علاج السمنة هي إجراء ملائم للبالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة أو من السمنة والأمراض المصاحبة لها. ولا تقتصر معايير التأهل لهذه الجراحة على قياس الوزن ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، بل تأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى منها المشاكل الصحية المرافقة للحالة (مثل السكري) والقيود المرتبطة بالنظام الغذائي.

وتشمل المعايير القياسية لأهلية الخضوع لجراحة إنقاص الوزن:

• الأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 40 أو يعانون من وزن زائد يبلغ أكثر من 45 كيلوجرام
• الأشخاص الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 35 أو أكثر، ويعانون من مرض واحد مصاحب للسمنة على الأقل
• الأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 30 ويعانون من مرض السكري من النوع الثاني ومن عدم القدرة على إدارة المرض بشكل سليم.

ما هو مؤشر كتلة الجسم (BMI)؟

ما هي الأمراض المصاحبة للسمنة؟

إن المرضى الذين يعانون من السمنة عرضة لمخاطر العديد من المشاكل الصحية والأمراض الخطيرة، ومنها:

  • سكري من النوع الثاني
  • ارتفاع الكولسترول
  • ارتفاع ضغط الدم
  • أمراض القلب
  • سكتة دماغية
  • انقطاع التنفس أثناء النوم، بالإضافة إلى أمراض تنفسية أخرى
  • هشاشة العظام
  • داء الارتجاع المعدي المريئي (GERD)
  • متلازمة تكيسات المبيض المتعددة المترافقة مع العقم
  • مرض الكبد الدهني غير الكحولي

ما مدى فعالية جراحة علاج السمنة؟

تحقق جراحة علاج السمنة النجاح وإنقاص الوزن على المدى الطويل بالنسبة لمعظم المرضى. ويعرف نجاح هذه الجراحة بفقدان حتى 50 بالمائة من الوزن الزائد، والحفاظ على خسارة الوزن الناتجة عن الجراحة لفترة تصل إلى 5 سنوات.

كما يمكن أن تنجح جراحة إنقاص الوزن في علاج أو تخفيف مشاكل صحية مرافقة للسمنة:

المشكلة الصحية

نسبة المرضى الذين تم علاج هذه المشكلة لديهم أو تحسنها

السكري من النوع الثاني

86%

ارتفاع ضغط الدم

78.5%

انقطاع التنفس أثناء النوم

85.7%

ارتفاع دهون الدم

78.5%

(المصدر: الجمعية الأمريكية لجراحة اضطرابات الأيض والسمنة)

ولتحقيق أفضل النتائج المرجوة من جراحة إنقاص الوزن، فإن من المهم أن يلتزم المريض بإدخال التغييرات التي ينصح بها الأطباء على أسلوب حياته، ومنها تغيير النظام الغذائي، وزيادة النشاط البدني، والعلاج السلوكي.

خيارات جراحة علاج السمنة

نقدم في هيلث بوينت ثلاثة أنواع من جراحة علاج السمنة وفقًا لأعلى المعايير العالمية. يتم تنفيذ هذه الإجراءات الجراحية بواسطة المنظار، وهذا يعني أقل قدر ممكن من التدخل الجراحي (ويطلق على هذا الأسلوب الجراحي أيضًا جراحة ثقب المفتاح)، وبمساعدة كاميرا.

كما نقدم مجموعة من الخدمات التي تساهم في دعم جهودكم لإنقاص الوزن، ومنها مجموعات الدعم للأشخاص الذين يفكرون بالخضوع لجراحة علاج السمنة. وتتيح هذه المجموعات للمرضى لقاء أشخاص خاضوا تجربة مماثلة لهم، وطرح الأسئلة التي تراودهم.

مجموعة الخدمات التي نقدمها:

  • جراحة تكميم المعدة بالمنظار
  • جراحة تحويل مسار المعدة Roux-en-Y
  • جراحة السمنة التصحيحية
  • جراحة إدخال بالون المعدة وإزالته
  • إزالة حلقة ربط المعدة بالمنظار
  • الاستشارة والمتابعة
  • العلاج الدوائي للسمنة
  • خدمات الاستشارة النفسية
  • استشارات التغذية والمتابعة

جراحة علاج السمنة في العين

كما يقدم مركز جراحة علاج السمنة واضطرابات الأيض خدمات الاستشارة والدعم الطبي للأشخاص الذين يرغبون بإجراء جراحة إنقاص الوزن في مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري في مدينة العين. وتشمل الخدمة المقدمة دعمًا سريريًا شاملًا متعدد الاختصاصات تحت سقف واحد. كما يقوم فريقنا من اختصاصيي جراحة السمنة في العين بإحالة المرضى بعد تقديم الاستشارات اللازمة، إلى مستشفى هيلث بوينت في أبوظبي حيث يقوم فريق عالمي من اختصاصيي جراحة السمنة ذوي الخبرة المميزة بإجراء الجراحة الأكثر ملائمة لحالة كل مريض.

جراحة تحويل مسار المعدة، والتي تعرف أيضًا باسم جراحة Roux-en-Y أو جراحة تحويل مسار المعدة RNY، هي جراحة شائعة لإنقاص الوزن تقوم على تقليل حجم المعدة وطول الأمعاء الدقيقة.

يتضمن هذا الإجراء الجراحي إحداث جيب صغير في المعدة، يتسع لحوالي 40 مليلترًا من الطعام، ثم توصيل هذا الجيب بالجزء الأسفل من الأمعاء الدقيقة. وهكذا يمر الطعام من المريء إلى الجيب المعدي الصغير ثم إلى الأمعاء الدقيقة.

تؤدي جراحة تحويل مسار المعدة إلى تحديد كمية الطعام التي يمكن للشخص تناولها، مما يشعره بالشبع والاكتفاء بسرعة. وبما أن الطعام الذي يتناوله المريض يتجاوز المرور عبر المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، فإن الجهاز الهضمي لا يتمكن في هذه الحالة من امتصاص جميع السعرات الحرارية التي يحتويها هذا القدر من الطعام، وهو ما يؤدي بدوره إلى تقليل السعرات الحرارية المستهلكة وبالتالي إنقاص الوزن.

فوائد جراحة تحويل مسار المعدة:

  • تؤدي عادة إلى إنقاص نسبة أكبر من الوزن مقارنة بغيرها من الإجراءات الجراحية
  • شعور سريع بالشبع والاكتفاء، مما يقلل من الرغبة في تناول المزيد من الطعام
  • تقليل احتمالية "التحايل" على الجراحة.

مخاطر جراحة تحويل مسار المعدة:

  • جراحة أكثر تعقيدًا من غيرها من جراحات المعدة، وهو ما يزيد من مخاطر المضاعفات
  • يحتاج المريض بعد الجراحة إلى تناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات مدة الحياة لتفادي التعرض لنقص الفيتامينات والعناصر الغذائية، مثل فيتامين B12 وعناصر الحديد والكالسيوم والفولات.

لمزيد من المعلومات حول جراحة تحويل مسار المعدة، يرجى الضغط هنا.

جراحة تكميم المعدة هي إجراء جراحي شائع لإنقاص الوزن. وتتمثل هذه الجراحة في تغيير شكل المعدة وتقليل حجمها، حيث تتم إزالة حوالي ثلثي المعدة، وإعادة تشكيل الجزء المتبقي بشكل أنبوب ضيق يشبه "الكم".

عند تقليل حجم المعدة، تصبح كمية الطعام التي يمكن للمريض تناولها محدودة، كما يتناقص شعوره بالجوع وهو ما يعني تقليل السعرات الحرارية المستهلكة.

فوائد جراحة تكميم المعدة:

  • تقليل كمية الطعام المستهلكة وخفض الشهية
  • تقليل إفراز هرمون جريلين المسؤول عن الشعور بالجوع.

مخاطر جراحة تكميم المعدة:

  • لا يمكن عكس نتائج الجراحة
  • تتطلب من المريض تناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات مدى الحياة.

لمزيد من المعلومات حول جراحة تكميم المعدة، يرجى الضغط هنا.

يتيح بالون المعدة خيارًا غير جراحي لإنقاص الوزن للمرضى الذين يعانون من السمنة أو من الوزن الزائد. وهو إجراء لا يتطلب التدخل الجراحي ويستغرق أقل من 30 دقيقة لإجرائه تحت تأثير التخدير الخفيف. يتم إدخال بالون في المعدة بواسطة المنظار، ثم نفخه داخل المعدة.

يملأ بالون المعدة حيزًا من مساحة المعدة، مما يقلل من كمية الطعام التي يمكن للمريض تناولها، وبالتالي فإنه يشعر بالشبع لفترة أطول. تتم إزالة البالون بعد 6 شهور أو 12 شهرًا.

فوائد بالون المعدة:

  • إجراء سريع غير جراحي
  • تتسع المعدة للبالون بشكل مريح، وهو ما يقلل كمية الطعام التي يمكن للمريض تناولها.

تتيح جراحة علاج السمنة للمرضى ممن يعانون من السمنة المفرطة إمكانية إنقاص الوزن بشكل ملحوظ وعلى المدى الطويل عندما تفشل الأساليب الأخرى المتبعة لإنقاص الوزن. وبالإضافة إلى ميزة خسارة الوزن الزائد بشكل مستدام يغير حياة المريض، فإن جراحة علاج السمنة تتيح فوائد أخرى عديدة منها:

  • تحسن حالة السكري من النوع الثاني: يلاحظ العديد من المرضى تحسنًا في مستويات سكر الدم لديهم، ويمكنهم تقليل جرعة الإنسولين أو إيقافها بعد خضوعهم لجراحة إنقاص الوزن.
  • تحسن صحة القلب: تساهم جراحة إنقاص الوزن في تقليل مخاطر العديد من الأمراض القلبية والوعائية، بما في ذلك أمراض القلب والنوبة القلبية والسكتة الدماغية.
  • تقليل انقطاع التنفس أثناء النوم: لاحظ العديد من المرضى تراجعًا لمشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم في إعقاب الجراحة.
  • تقليل آلام المفاصل: عند تقليل الوزن، فإن مشاكل ألم الظهر وآلام المفاصل عادة ما تقل.
  • تحسن عافية المريض بشكل عام: أثبتت الدراسات أن إنقاص الوزن يساهم في تحسين الحالة الصحية والعاطفية بشكل عام  وتحسين المزاج لدى العديد من المرضى. كما يمكن لإنقاص الوزن أن يساهم في تخفيف الاكتئاب لدى العديد من المرضى.
  • حل مشاكل صحية أخرى: من الممكن تحسين العديد من الحالات المرضية الأخرى من خلال جراحة إنقاص الوزن، بما في ذلك مشاكل العقم واضطرابات الجهاز الهضمي ومتلازمة الأيض وغيرها.

وكما هو الحال بالنسبة لجميع الإجراءات الجراحية، فإن هناك مخاطر صحية ترتبط بجراحة علاج السمنة قد يكون لها تداعيات على المدى الطويل والقصير. سيناقش طبيبكم كافة الفوائد والمخاطر المتعلقة بالجراحة معكم بالتفصيل قبل تنفيذ أي إجراء طبي.

قبل جراحة علاج السمنة

قبل إجراء الجراحة، ستقومون باتباع نظام غذائي خاص لمدة أسبوعين بهدف تقليل حجم الكبد وزيادة نسبة أمان الجراحة بشكل عام. وفي الأسبوع السابق للجراحة، ستلتقون باختصاصي التخدير الذي يجري تقييمًا شاملًا لوضعكم.

في يوم جراحة علاج السمنة

في يوم الجراحة، ستلتقون مع كل من اختصاصي الجراحة واختصاصي التخدير. يتم إجراء كل من جراحة تحويل مسار المعدة وجراحة تكميم المعدة تحت تأثير التخدير العام. وكلاهما جراحة بالتنظير، وهذا يعني أنها تنفذ باستخدام أداة رفيعة أسطوانية مزودة بكاميرا عالية الدقة، ويطلق عليه اسم منظار البطن. يتيح هذا المنظار للجراح رؤية داخل البطن وإجراء الجراحة دون الحاجة لإحداث شقوق جراحية كبيرة، وهو ما يساهم في سرعة التعافي من الجراحة. وتستغرق كلا الجراحتين عادة بين ساعة واحدة إلى ساعتين.

بعد إتمام الجراحة، سيتم نقلكم إلى غرفة الإفاقة حيث يتولى الفريق الطبي مراقبة حالتكم عن كثب. بعد 4 ساعات، سينصحكم الفريق الطبي بالمشي لتقليل مخاطر المضاعفات، كما ستنصحون ببدء تناول السوائل. يطلب منكم في العادة الإقامة في المستشفى ليوم أو يومين لكي يتسنى للفريق الطبي متابعة حالتكم.

بعد جراحة السمنة

بعد الخضوع للجراحة سيكون عليكم الالتزام بنظام غذائي يعتمد على السوائل لمدة أسبوع، ثم نظام غذائي يعتمد على الأطعمة المهروسة لمدة أسبوع آخر. بعد ذلك ستتبعون نظامًا غذائيًا قائمًا على الأطعمة الطرية لمدة أسبوع، ثم البدء بتناول وجبات صغيرة في الأسبوع الرابع بعد الجراحة.

خلال الشهور اللاحقة لجراحة إنقاص الوزن، سيتم تحديد عدة مواعيد للمتابعة مع الفريق الطبي المسؤول عن متابعة حالتكم الصحية ومدى تحسن حالتكم.
  • جراحة تحويل مسار المعدة

    جراحة تحويل مسار المعدة، والتي تعرف أيضًا باسم جراحة Roux-en-Y أو جراحة تحويل مسار المعدة RNY، هي جراحة شائعة لإنقاص الوزن تقوم على تقليل حجم المعدة وطول الأمعاء الدقيقة.

    يتضمن هذا الإجراء الجراحي إحداث جيب صغير في المعدة، يتسع لحوالي 40 مليلترًا من الطعام، ثم توصيل هذا الجيب بالجزء الأسفل من الأمعاء الدقيقة. وهكذا يمر الطعام من المريء إلى الجيب المعدي الصغير ثم إلى الأمعاء الدقيقة.

    تؤدي جراحة تحويل مسار المعدة إلى تحديد كمية الطعام التي يمكن للشخص تناولها، مما يشعره بالشبع والاكتفاء بسرعة. وبما أن الطعام الذي يتناوله المريض يتجاوز المرور عبر المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، فإن الجهاز الهضمي لا يتمكن في هذه الحالة من امتصاص جميع السعرات الحرارية التي يحتويها هذا القدر من الطعام، وهو ما يؤدي بدوره إلى تقليل السعرات الحرارية المستهلكة وبالتالي إنقاص الوزن.

    فوائد جراحة تحويل مسار المعدة:

    • تؤدي عادة إلى إنقاص نسبة أكبر من الوزن مقارنة بغيرها من الإجراءات الجراحية
    • شعور سريع بالشبع والاكتفاء، مما يقلل من الرغبة في تناول المزيد من الطعام
    • تقليل احتمالية "التحايل" على الجراحة.

    مخاطر جراحة تحويل مسار المعدة:

    • جراحة أكثر تعقيدًا من غيرها من جراحات المعدة، وهو ما يزيد من مخاطر المضاعفات
    • يحتاج المريض بعد الجراحة إلى تناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات مدة الحياة لتفادي التعرض لنقص الفيتامينات والعناصر الغذائية، مثل فيتامين B12 وعناصر الحديد والكالسيوم والفولات.

    لمزيد من المعلومات حول جراحة تحويل مسار المعدة، يرجى الضغط هنا.

  • جراحة تكميم المعدة

    جراحة تكميم المعدة هي إجراء جراحي شائع لإنقاص الوزن. وتتمثل هذه الجراحة في تغيير شكل المعدة وتقليل حجمها، حيث تتم إزالة حوالي ثلثي المعدة، وإعادة تشكيل الجزء المتبقي بشكل أنبوب ضيق يشبه "الكم".

    عند تقليل حجم المعدة، تصبح كمية الطعام التي يمكن للمريض تناولها محدودة، كما يتناقص شعوره بالجوع وهو ما يعني تقليل السعرات الحرارية المستهلكة.

    فوائد جراحة تكميم المعدة:

    • تقليل كمية الطعام المستهلكة وخفض الشهية
    • تقليل إفراز هرمون جريلين المسؤول عن الشعور بالجوع.

    مخاطر جراحة تكميم المعدة:

    • لا يمكن عكس نتائج الجراحة
    • تتطلب من المريض تناول المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات مدى الحياة.

    لمزيد من المعلومات حول جراحة تكميم المعدة، يرجى الضغط هنا.

  • بالون المعدة

    يتيح بالون المعدة خيارًا غير جراحي لإنقاص الوزن للمرضى الذين يعانون من السمنة أو من الوزن الزائد. وهو إجراء لا يتطلب التدخل الجراحي ويستغرق أقل من 30 دقيقة لإجرائه تحت تأثير التخدير الخفيف. يتم إدخال بالون في المعدة بواسطة المنظار، ثم نفخه داخل المعدة.

    يملأ بالون المعدة حيزًا من مساحة المعدة، مما يقلل من كمية الطعام التي يمكن للمريض تناولها، وبالتالي فإنه يشعر بالشبع لفترة أطول. تتم إزالة البالون بعد 6 شهور أو 12 شهرًا.

    فوائد بالون المعدة:

    • إجراء سريع غير جراحي
    • تتسع المعدة للبالون بشكل مريح، وهو ما يقلل كمية الطعام التي يمكن للمريض تناولها.
  • فوائد جراحة علاج
    السمنة

    تتيح جراحة علاج السمنة للمرضى ممن يعانون من السمنة المفرطة إمكانية إنقاص الوزن بشكل ملحوظ وعلى المدى الطويل عندما تفشل الأساليب الأخرى المتبعة لإنقاص الوزن. وبالإضافة إلى ميزة خسارة الوزن الزائد بشكل مستدام يغير حياة المريض، فإن جراحة علاج السمنة تتيح فوائد أخرى عديدة منها:

    • تحسن حالة السكري من النوع الثاني: يلاحظ العديد من المرضى تحسنًا في مستويات سكر الدم لديهم، ويمكنهم تقليل جرعة الإنسولين أو إيقافها بعد خضوعهم لجراحة إنقاص الوزن.
    • تحسن صحة القلب: تساهم جراحة إنقاص الوزن في تقليل مخاطر العديد من الأمراض القلبية والوعائية، بما في ذلك أمراض القلب والنوبة القلبية والسكتة الدماغية.
    • تقليل انقطاع التنفس أثناء النوم: لاحظ العديد من المرضى تراجعًا لمشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم في إعقاب الجراحة.
    • تقليل آلام المفاصل: عند تقليل الوزن، فإن مشاكل ألم الظهر وآلام المفاصل عادة ما تقل.
    • تحسن عافية المريض بشكل عام: أثبتت الدراسات أن إنقاص الوزن يساهم في تحسين الحالة الصحية والعاطفية بشكل عام  وتحسين المزاج لدى العديد من المرضى. كما يمكن لإنقاص الوزن أن يساهم في تخفيف الاكتئاب لدى العديد من المرضى.
    • حل مشاكل صحية أخرى: من الممكن تحسين العديد من الحالات المرضية الأخرى من خلال جراحة إنقاص الوزن، بما في ذلك مشاكل العقم واضطرابات الجهاز الهضمي ومتلازمة الأيض وغيرها.

    وكما هو الحال بالنسبة لجميع الإجراءات الجراحية، فإن هناك مخاطر صحية ترتبط بجراحة علاج السمنة قد يكون لها تداعيات على المدى الطويل والقصير. سيناقش طبيبكم كافة الفوائد والمخاطر المتعلقة بالجراحة معكم بالتفصيل قبل تنفيذ أي إجراء طبي.

  • توقعات الجراحة

    قبل جراحة علاج السمنة

    قبل إجراء الجراحة، ستقومون باتباع نظام غذائي خاص لمدة أسبوعين بهدف تقليل حجم الكبد وزيادة نسبة أمان الجراحة بشكل عام. وفي الأسبوع السابق للجراحة، ستلتقون باختصاصي التخدير الذي يجري تقييمًا شاملًا لوضعكم.

    في يوم جراحة علاج السمنة

    في يوم الجراحة، ستلتقون مع كل من اختصاصي الجراحة واختصاصي التخدير. يتم إجراء كل من جراحة تحويل مسار المعدة وجراحة تكميم المعدة تحت تأثير التخدير العام. وكلاهما جراحة بالتنظير، وهذا يعني أنها تنفذ باستخدام أداة رفيعة أسطوانية مزودة بكاميرا عالية الدقة، ويطلق عليه اسم منظار البطن. يتيح هذا المنظار للجراح رؤية داخل البطن وإجراء الجراحة دون الحاجة لإحداث شقوق جراحية كبيرة، وهو ما يساهم في سرعة التعافي من الجراحة. وتستغرق كلا الجراحتين عادة بين ساعة واحدة إلى ساعتين.

    بعد إتمام الجراحة، سيتم نقلكم إلى غرفة الإفاقة حيث يتولى الفريق الطبي مراقبة حالتكم عن كثب. بعد 4 ساعات، سينصحكم الفريق الطبي بالمشي لتقليل مخاطر المضاعفات، كما ستنصحون ببدء تناول السوائل. يطلب منكم في العادة الإقامة في المستشفى ليوم أو يومين لكي يتسنى للفريق الطبي متابعة حالتكم.

    بعد جراحة السمنة

    بعد الخضوع للجراحة سيكون عليكم الالتزام بنظام غذائي يعتمد على السوائل لمدة أسبوع، ثم نظام غذائي يعتمد على الأطعمة المهروسة لمدة أسبوع آخر. بعد ذلك ستتبعون نظامًا غذائيًا قائمًا على الأطعمة الطرية لمدة أسبوع، ثم البدء بتناول وجبات صغيرة في الأسبوع الرابع بعد الجراحة.

    خلال الشهور اللاحقة لجراحة إنقاص الوزن، سيتم تحديد عدة مواعيد للمتابعة مع الفريق الطبي المسؤول عن متابعة حالتكم الصحية ومدى تحسن حالتكم.
bariatric-team

فريق العمل

يطبق اختصاصيو جراحة علاج السمنة في هيلث بوينت معايير دائرة الصحة أبوظبي وأفضل الممارسات الدولية المعتمدة لدى الاتحاد الدولي لجراحة السمنة واضطرابات الأيض، والجمعية الأمريكية لجراحة اضطرابات الأيض والسمنة.

يطبق اختصاصيو جراحة علاج السمنة في هيلث بوينت معايير دائرة الصحة أبوظبي وأفضل الممارسات الدولية المعتمدة لدى الاتحاد الدولي لجراحة السمنة واضطرابات الأيض، والجمعية الأمريكية لجراحة اضطرابات الأيض والسمنة.

الاعتمادات

مركز جراحة علاج السمنة واضطرابات الأيض التابع لمستشفى هيلث بوينت هو مركز امتياز معتمد في مجال علاج اضطرابات الأيض وجراحة السمنة من قبل مؤسسة المراجعة الجراحية الأمريكية منذ أبريل 2017. ويشمل هذا الاعتماد جميع الجراحين وأخصائيي التغذية والممرضين والمنسقين، الحاصلين جميعًا على اعتماد اختصاصي رعاية جراحة السمنة.

يذكر أن مركز جراحة السمنة واضطرابات الأيض مدرج في السجل العالمي للاتحاد الدولي لجراحة السمنة لعامي 2017 و2018.

أسئلة شائعة

    • هل جراحة علاج السمنة جراحة يمكن عكس نتائجها؟

      لا يمكن عكس نتائج جراحة تكميم المعدة وذلك لأنها تتضمن إزالة جزء من المعدة. أما جراحة تحويل مسار المعدة فقابلة للعكس ولكن ذلك يتطلب عملية جراحية تنطوي على مخاطر مرتبطة بها. إجراء بالون المعدة قابل للعكس كليًا حيث تتم إزالة البالون بعد عدة أشهر.

    • متى تظهر نتائج جراحة علاج السمنة التي خضعت لها؟

      تعتمد نتائج جراحة إنقاص الوزن وسرعة ظهورها على العديد من العوامل، منها نوع الجراحة التي خضعتم لها، والوزن الأصلي قبل الجراحة، والتغييرات التي تقومون بإدخالها على نظام حياتكم بعد الجراحة. ويلاحظ العديد من المرضى، بالإضافة إلى فقدان الوزن، العديد من التغيرات الإيجابية المرتبطة بالمشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة، وبجودة حياتهم بشكل عام.

    • كيف يمكنني أن أعرف إذا كانت جراحة علاج السمنة التي خضعت لها ناجحة؟

      بشكل عام، تعتبر جراحة إنقاص الوزن ناجحة إذا خسر المريض 50 بالمائة من وزن الجسم الزائد ولم يعد لاكتساب هذا الوزن لفترة خمس سنوات على الأقل. ينجح معظم المرضى في تحقيق ذلك، كما يمكن أن يفقد بعض المرضى نصف الوزن الزائد خلال عامين.

    • هل من الممكن استعادة الوزن الذي خسرته بعد جراحة علاج السمنة؟

      نعم، من الممكن استعادة الوزن الذي خسرتموه إذا لم تتبعوا نظام حياة صحي. سيتعاون الفريق الطبي معكم لتطوير نظام غذائي صحي وخطة تمارين رياضية يتعين عليكم الالتزام لها على المدى الطويل للاحتفاظ بنتائج الجراحة.

    • هل سأعاني من ترهل الجلد بعد جراحة علاج السمنة؟

      نظرًا للخسارة الكبيرة في الوزن عقب جراحة علاج السمنة، فإن المرضى عادة ما يعانون من ترهل الجلد. ويعتمد مدى ترهل الجلد على الوزن الأصلي قبل الجراحة، وكيفية توزيع الوزن في الجسم، وعوامل أخرى منها العامل الوراثي. سيناقش الطبيب المتابع لحالتكم طرق التعامل مع ترهل الجلد بعد الجراحة.

    • ما هي الآثار الجانبية لجراحة علاج السمنة؟

      كما هو الحال بالنسبة لجميع الإجراءات الجراحية، فإن هناك مخاطر صحية ترتبط بجراحات إنقاص الوزن. سيناقش الطبيب المتابع لحالتكم أي آثار جانبية محتملة بالتفصيل قبل تنفيذ الإجراء الجراحي المخطط له.

للحصول على عروضنا المميزة – اضغط هنا

أطباؤنا المتخصصون

  • DX3 5290
    د. حذيفة المختار

    استشاري علاج وجراحة السمنة والجراحة العامة

    د. حذيفة المختار

    استشاري علاج وجراحة السمنة والجراحة العامة


    اللغة/اللغات التي يتقنها
    en ar
  • Dr 5
    د. خالد حمدان

    استشاري في الجراحة العامة والجراحة بالمنظار وجراحة السمنة

    د. خالد حمدان

    استشاري في الجراحة العامة والجراحة بالمنظار وجراحة السمنة


    اللغة/اللغات التي يتقنها
    en ar
  • Mohammad Hadad
    د. محمد الحداد
    طبيب، زميل كلية الجراحين الملكية في جلاسكو، وزميل الكلية الأمريكية للأطباء

    استشاري جراحة السمنة والجراحة العامة - رئيس قسم علاج وجراحة السمنة

    د. محمد الحداد
    طبيب، زميل كلية الجراحين الملكية في جلاسكو، وزميل الكلية الأمريكية للأطباء

    استشاري جراحة السمنة والجراحة العامة - رئيس قسم علاج وجراحة السمنة


    اللغة/اللغات التي يتقنها
    en ar
  • Waleed
    د. وليد الخياط

    استشاري جراحة السمنة والجهاز الهضمي العلوي بالمنظار

    د. وليد الخياط

    استشاري جراحة السمنة والجهاز الهضمي العلوي بالمنظار


    اللغة/اللغات التي يتقنها
    ar en

المرضى والزوّار

  • Insurance
    شركاء التأمين

    وقعنا شراكات مع عدد من شركات التأمين الصحي لتغطية خدمات الرعاية الصحية لمرضانا.

  • Pin
    الموقع وساعات العمل

    يقع مستشفى هيلث بوينت في مدينة زايد الرياضية ويمكن الوصول إليه بسهولة من خلال وسائل النقل العام أو السيارات.

  • Support
    المرافق والخدمات

    نحن ملتزمون بتقديم أفضل خدمة لمرضانا.

  • Information
    طلب المعلومات

    تواصل معنا